مرحبا بكم في روضة سعد بن ابي وقاص التجريبية لغات .
لم تشرفنا بالتسجيل في منتدانا برجاء التسجيل للإنضمام إلى اسرتنا الصغيرة لنصبح اسرة كبيرة بإنضمامك إلينا

كيف تكتب سيرتك الذاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تكتب سيرتك الذاتية

مُساهمة من طرف samar في الأحد 01 أغسطس 2010, 5:48 am

...][ آلــســـيــره آلـذآتــيـــه ][...


الٍٍـسٍـٍـ عٍلٍيكٍـٍـٍمٍـٍ ورحٍـٍمٍـٍـٍ الٍلٍه ـٍـٍة وبٍـٍركٍـٍاٍتٍـٍهٍ ـٍــلامٍـღ .•´ღ ღ

السيرة الذاتية C.V

يعتقد البعض منكم أن السيرة الذاتية كتابتها سهلة جداً و لا بحاجة إلى فهم الموضوع أو حتى التعمق به أو بالأحر ليس بحاجة إلى تلك الموضوع ..
فأقول لهم : لا بالعكس تماماً ، السيرة الذاتية ليست سهلة إنما لها خطوات هامة و هي السبب في إنجاح الشباب للعمل ( في الوظائف ) .
فهناك مؤتمرات و ندوات و محاضرات و كتب خاصة في تعليم كتابة السيرة الذاتية وتعليم خطوات استعداد للمقابلة ..
ومرت معي الكثير من خلال تجارب كتابة السيرة و الإطلاع على السير في بعض الشركات و من هم اللذين نجحوا فيها ، و لكن ليس المشكلة في الكتابة ، إنما المشكلة هي ماذا ستكتب في السيرة ؟ ! ..
و لهذا السبب أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع و الذي نرجو من الله الرضا و القبول ، و خاصةَ للذين يبحثون عن الأعمال و الوظائف .. و لنبدأ بإذن الله ..


************


القائمة الأساسية





***********

ღ ღ

إعداد السيرة الذاتية و الاستعداد للمقابلة

إعداد السيرة الذاتية
• أهمية السيرة الذاتية وكيف تسوق نفسك
• الرسالة المرفقة ومدى الحاجة لها
التهيئة للمقابلة
• كيف تحضر نفسك للمقابلة وتتغلب على مخاوفك
• ضع أهدافك موضع الاعتبار

ღ ღ

****************

ما هي السيرة الذاتيــة؟

السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل الشخص ومؤهلاته للحصول على عمل أو وظيفة معينة .
أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وانجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب .
أي تعتبر السيرة الذاتية بطاقة التعارف بينك و بين متخذ القرار ( صاحب العمل المدير ) بتوظيفك ، حيث تحتوي السيرة على المعلومات الشخصية و مكان و تاريخ الولادة
و الجنسية و الإقامة و الهاتف و الدراسات و الخبرات و الاهتمامات و الهوايات و ما إلى غير ذلك ..
]إن السيرة الذاتية بوابة عبور إلى الوظيفة فهي
وسيلة للتعريف عن نفسك
موجز مكثف عن الخبرات، المهارات والمؤهلات
موجز عن انجازاتك الشخصية والمهنية
الهدف الأساسي منها هو الوصول إلى
صاحب القرار
المقابلة

دوماً ضع نفسك مكان صاحب القرار


*********

محتوى السيرة الذاتية

لا يوجد نمط واحد أو أسلوب مثالي لمحتوى و شكل السيرة الذاتية. إلا أنه يمكنك أن تختار النموذج الذي يناسب احتياجك على أن يتضمن النقاط الرئيسية التالية :

1.المعلومات الشخصية
2.الخبرات المهنية
3.المؤهلات العلمية
4.المؤهلات المهنية والمهارات العملية و الشخصية
5.الأشخاص المعرفون (References)









*************

الشكل العام للسيرة الذاتية


جذابة:

مطبوعة على ورق ذو نوعية جيدة
أن لا تتجاوز ثلاث صفحات - إلا إذا كان لديك منشورات فيجب ذكرها


منظمة:

منظمة وفيها فراغات
الأجزاء مرتبة بتسلسل زمني منطقي
تظهر فيها عناوين رئيسية واضحة


الحرف والحجم:

لا تستخدم أكثر من حجمين من الحروف
حاول أن يكون هناك توازن بين الخط الداكن والفاتح
لا تضع خطوطاً تحت الكلمات
لا تعتمد على أحجام الحروف المتناقضة للتأكيد
استخدم خطاً من السهل قراءته


اللغة:

استخدم لغة قوية، جملاً قصيرة، تنقيطاً واضحاً وكلمات عملية للتأثير على القارئ كأن تستخدم مثلاً أفعالا مثل
(طورت، أدرت، أبدعت، طبقت، نسقت، بدأت، صممت...)
احرص على خلو السيرة الذاتية من
الأخطاء اللغوية والنحوية
الأخطاء الإملائية
مثال عن : الشكل العام للسيرة الذاتية


مثال آخر باللغة الإنكليزية عن : الشكل العام للسيرة الذاتية



*************


رسالة التغطية (Cover Letter)

[/U] تمثل رسالة التغطية ورقة أولية يبعثها طالب العمل إلى المؤسسة أو الشركة المعلنة
حدد في هذه الفقرة بشكل مختصر مهاراتك أو قدراتك و التي تحتاجها الشركة، و هي لا تحتاج إلى سرد كبير إذ أن سيرتك الذاتية ستتناولها بالتفصيل
في حال تقدمك إلى وظيفة معلن عنها : اقرأ الإعلان بتأني و اعرف ما هو المطلوب لهذه الوظيفة
إذا كنت مهتماً بشركة معينة: اتصل للسؤال عن مدير الموارد البشرية، و في حال عدم وجود هذا القسم فاسأل عن الشخص المسؤول عن التوظيف في الشركة
• في حال تقدمك إلى وظيفة غير معلن عنها : يمكنك أن تتخيل ما هي المؤهلات العامة المطلوبة كالمصداقية في العمل، القدرة على اتخاذ القرارات، حل المشاكل، القدرة على العمل ضمن فريق... إلخ


مثال عن : رسالة التغطية (Cover Letter)



************


الاستعداد المقابلة

[/U]قبل الذهاب إلى المقابلة

كيف تتغلب على مخاوفك قبل المقابلة؟

1. كن مستعدا , فكر بالمهارات التي تمتلكها و كيفية إبرازها بشكل يتناسب مع الوظيفة المطلوبة

- اسأل نفسك:

ماذا تريد أن تعمل؟
ما هي المجالات التي تجيد العمل بها؟
- اعرف عنوان الشركة بشكل صحيح و احسب كم تستغرق من الوقت للوصول
- حاول أن تصل قبل الوقت بحوالي 15 دقيقة
- اختر اللباس الذي سوف ترتديه قبل المقابلة بيوم


2. تذكر أن الشخص الذي يقابلك هو بدوره موظف ،
لذلك فكر بايجابية و كن واثقاً من نفسك
قم بواجبك
اعرف كل ما يمكن حول الشركة التي ستذهب إليها




ماذا يجب أن ترتدي للمقابلة؟



بالنسبة للرجال:


طقم غامق اللون مع ربطة عنق مناسبة

قميص بأكمام طويلة

ارتدي جوارب مناسبة و غير قصيرة

لا تنسى وضع حزام خصر

صفف شعرك بشكل جيد و لائق

احرص أن تكون حليق الذقن

احمل معك حقيبة صغيرة


بالنسبة للنساء:

يُفضل ارتداء طقم داكن اللون مع قميص بسيط بألوان فاتحة

ارتداء حذاء محافظ و يلائم الثياب

تصفيف الشعر بشكل لائق، و من الأفضل ربط الشعر في حال كان طويلا ، أما بالنسبة للمحجبات فليفضل أن يلبسن ذات اللون الأبيض للإشاربات .

تجنب طلاء الأظافر فاقع اللون

وضع المكياج باعتدال

ارتداء أقراط ملائمة و ناعمة




هذا طبعا نحن المواطنين أو الخليجين ماعندنا ذيه السوالف نتلبس ملابسنا الرسميه

*************



الوصول إلى المقابلة


• يجب أن تعرف من ستقابل
• تصرف بتلقائية و حرفية منذ لحظة دخولك إلى المبنى
• أغلق هاتفك الخليوي عند ذهابك إلى المقابلة


أثناء المقابلة

• لغة الجسد مهمة جداً كما هي الحال ابتسامتك و طريقة مصافحتك
• المصافحة يجب أن تكون جدية، تأكد من عدم تعرق يدك لأن ذلك يدل على التوتر
تذكر أن الشركة تهتم إضافة إلى مؤهلاتك , بشخصيتك و إمكانية ملاءمتها لفريق العمل. لذلك تصرف بتلقائية، اظهر حماستك، ثقتك بنفسك و روح المرح لديك و لكن احذر الغرور . •
• لا تجلس قبل أن يطلب منك ذلك
• اجلس بطريقة مستقيمة و لكن بدون ترهل
• حافظ على الاتصال البصري مع الشخص الذي يقابلك
• لا تجعل يديك متشابكة
• إنه أمر حيوي أن تنصت باهتمام
• إجابتك يجب أن تكون :
مفهومة و مقنعة
مختصرة
صريحة


ღ ღ


في نهاية المقابلة


• افعل:
• اسأل عن الوظيفة التي ستشغلها
• اسأل عن توقعات الشركة بالنسبة لتدرجك الوظيفي
• هل ستتطور وظيفياً مع تطور الشركة؟
• اشكر الشخص الذي كنت تقابله حتى في حال شعورك أنك لن تُقبل، فلا أحد يعرف ماذا يخفي لك المستقبل


• لا تفعل:
• لا تخجل من طرح أسئلتك و استفساراتك
• لا تسأل عن الراتب إذا لم يُطرح الموضوع من قبل الشركة
• يمكنك أن تسأل متى تتوقع منهم الرد (يعتمد هذا السؤال على إحساسك بالوضع)


ღ ღ


بعد المقابلة


1. سجل ملاحظات عن أدائك فور خروجك من المقابلة
2. اسأل نفسك:
• هل كان مظهري الخارجي و لغة الجسد لدي جيدة؟
• هل كنت واثقاً من نفسي أثناء المقابلة؟
• هل تصرفت بهدوء، وضوح و طريقة مهذبة؟
• هل أجبت عن الأسئلة الصعبة بطريقة صحيحة؟
• هل طُرح علي أسئلة غير متوقعة؟
• هل تمكنت من شرح نقاط الضعف لدي بطريقة إيجابية؟

****************


نصائح لاقتناص الفرص


1. قبل التقدم بطلب العمل، خذ وقتك لمعرفة ما إذا كان هذا العمل يلبي طموحك
2. لا تنتقل من عمل إلى آخر قبل أن تسأل نفسك ما يلي:
• كم كنت سعيداً في عملك الأخير؟
• ما هي الأشياء التي ترغب القيام بها؟
• ما هي نوعية الأشخاص الذين ترغب بالعمل معهم؟
3. معرفة العوائق التي يمكنك مواجهتها تعتبر عامل مهم في تطوير شخصيتك
4. على الرغم من أهمية الطموح بالحصول على أفضل الوظائف، لكن يجب أن تتصف أهدافك بالواقعية

ღ ღ


الراتب


• يجب عليك معرفة معدل الرواتب السائدة في سوق العمل لوظائف مختلفة، و ألا تتوقع راتب أعلى من هذا المعدل بشكل كبير
• إذا كنت رافضاً لواقعك المهني و تريد أن تفتح أمامك آفاق جديدة فعليك أن تلتحق بالدورات التدريبية لتنمية قدراتك أو الالتحاق بمجال عمل آخر و إن كان بمستوى وظيفي أدنى

ღ ღ


باختصار


عندما تكتب ”سيرة الذاتية“ اجعلها:

• واضحة، بسيطة، منظمة و منطقية
• مختصرة، معبرة و شاملة للنقاط الضرورية
• متناغمة (بروح واحدة)
• أن تحتوي على آخر و أحدث المعلومات
رسالة التغطية يجب أن تكون مميزة، تحتوي إضافة إلى المعلومات الشخصية، إجابة واضحة عن إعلان الوظيفة المنشور
يجب الاستعداد للمقابلة دوما – الفرصة تـأتي مرة واحدة


ღ ღ
ღ ღ
ღ ღ
ღ ღ
ღ ღ
ღ ღ


اتمنى ان يستفيد الجميع

ღ ღ ღ ღღ ღ

لكم خالص التحايااا


المصدر: منتدى صحتك الثقافي - من قسم: منتدى تطوير الذات

samar
متميز
متميز

عدد المساهمات : 922
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
الموقع : www.saad-kindergarden.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى