مرحبا بكم في روضة سعد بن ابي وقاص التجريبية لغات .
لم تشرفنا بالتسجيل في منتدانا برجاء التسجيل للإنضمام إلى اسرتنا الصغيرة لنصبح اسرة كبيرة بإنضمامك إلينا

تكوين المفاهيم عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكوين المفاهيم عند الأطفال

مُساهمة من طرف samar في الإثنين 29 مارس 2010, 12:35 am

نمو المفاهيم عند الأطفال


حتي نبني شخصية الطفل بناءًا صحيحًا يجب أن نعرف كيف تنمو المفاهيم لدى الطفل حتي نستطيع تنمية المفاهيم التي تساعده في الابتكار .
مراحل تكوين المفاهيم عند الأطفال :


تنقسم المفاهيم عند الأطفال إلي ثلاث أجزاء رئيسية :
1. مفهوم الحياة : -
ويتميز إدراك الطفل في هذه المرحلة بتمركزه حول الذات إذ أنه يدرك كل شيء بالنسبة إلي نفسه ومن خلال نفسه ويساعده علي ذلك خبراته وتجاربه المحدودة ومعرفته الضحلة . فهو يضفي صفة الحياة علي أي شيء له نشاط حتي ولوكان هذا الشيء جمادا من سن الرابعة إلي السادسة . ولا يدرك مفهوم الموت عن طريق الأسرة أو المدرسة .
2. مفهوم الزمن :
وهي فكرة ضعيفه في الطفولة المبكرة ومرحلة رياض الأطفال فهو في هذه السن المبكرة لايدرك الزمن لأنها فكرة معنويه غير ملموسة بالنسبة له ولا تعتمد علي الحواس وتفكير الطفل في هذه المرحلة لم يصل إلي درجة من التجريد تسمح له بإدراك مفهوم الزمن .
ومشكلة مفهوم الزمن أن له معان كثيرة مرتبطة بالماضي والحاضر والمستقبل والطفل لا يدرك منها غير الحاضر حيث نجد لديه رغبات تتطلب التنفيذ الفوري وهو الحاضر ويلي هذا المفهوم في التكوين مفهوم المستقبل حيث أن الطفل يدرك الزمن المرتبط بنهاية الأشياء قبل بدايتها .
وأيضا الطفل لا يستطيع الفهم الواضح للزمن قبل سن السادسة لأن ذلك مرتبط بمفهوم الأعداد فمثلا لايدرك معني كلمة شهر حتي يتعرف علي العدد 30 وكذلك يستطيع أن يتعرف علي الوقت الذي يرتبط بنشاط ما .
3. مفهوم الفئة : -
تقوم عملية التصنيف التي يلم الطفل من خلالها بمفهوم الفئة علي عمليتين فرعيتين هما :
أ. التجريد الذي يستخلص منه الطفل خصائص الشيء .
ب. التعميم التي يطبق بها هذه الخصائص علي الأشياء التي تتميز بها ليكون فئة .
فالطفل في العامين الأولين تصنيفه للأشياء وظيفي حيث يستجيب حركيا للأشياء التي تهمه وفي مرحلة ما قبل المدرسة تصنيفه تصويري يقوم علي التخيل فالمثلث لا يصنفه مثل المربع ولكن يضع المثلث فوق المربع ليبني بيتًا.
مستويات نمو المفاهيم عند الطفل:


1. ملاحظة الطفل للمظاهر الحسية للأشياء.
2. إدراك المظاهر المختلفة لكل شيء تحت حسه.
3. مقارنة الأشياء تبعا لتباين أو تشابه المظاهر المميزة لها.
4. تحليل تلك المظاهر والصفات لمعرفة المشترك منها وغير المشترك.
5. استنتاج الصفات العامة الجوهرية التي تميز الأشياء.
6. التسمية أي ربط هذه النتائج برموزها اللغوية.
ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن المفاهيم هامة جدًا في حياة الطفل فهي التي تنظم معارفه وعلينا أن ننمي هذه المفاهيم من خلال الأنشطة المختلفة والاحتكاك اليومي بالطفل وذلك يعد حجر الأساس في تشكيل شخصيته ونموها نموًا سليمًا.
المصدر: منتدى تطوير التعليم المصري

samar
متميز
متميز

عدد المساهمات : 922
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
الموقع : www.saad-kindergarden.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى