اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
صفحة 1 من اصل 1
اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
بداء من عمر 3
سنوات
وبتهتهم بالمهارات الإدراكية لطفل متلازمة داون
أولاً : المفاهيم اللغويـــــــة
إن الهدف من تقديم
المفاهيم اللغوية لطفل متلازمة داون هو تنمية المحصول اللغوي عن طريق
المفردات وحفظ الأناشيد وترديدها واستخدام الكلمات في التعبير عن نفسه
ومشاعره ورغباته 0
ثانياً : المفاهيم الرياضية :
تشمل
المفاهيم الأساسية الضرورية اللازمة لحياة طفل متلازمة داون كالأطوال
والإحجام والزمن والموازين والأعداد الأشكال 000الخ ما تسمح به قدرات طفل
متلازمة داون
المهارات الحركية لطفل
متلازمة داون
إن التربية الحركية تساعد على اللياقة
البدنية والصحية والذهنية والصحة العامة لأطفال متلازمة الداون ، لذا فإن
للنشاط الحركي نصيب في البرنامج اليومي لطفل متلازم داون ( الفرصة ،
الحركية ، ممارسة الأركان ، النشاط الصباحي ) 0
النشاط الحركي يحقق الأهداف التالية :
·
تنمية التوافق العضلي العصبي 0
· تحسين الكفاءة الحركية 0
· رفع مستوى تركيز وانتباه الطفل 0
· رفع مستوى قدرات الأطفال
على الإحساس والتصور والتذكر والتمييز الحركي البصري 0
· يحسن
استعدادات الأطفال الادراكية وتنميتها 0
أهمية
اللعب لطفل متلازمة داون
نشاط اللعب لأطفال متلازمة
داون يعد نشاطاً له جاذبيته الخاصة لأنه يمنح الطفل شعور بالمشاركة
والفاعلية والمنافسة والتشجيع والرضا والسعادة ، وأيضاً يشكل وسطاً مناسباً
لتعلم المفاهيم والمعلومات والعادات والأنماط السلوكية المرغوبة في جو
ممتع ومحبب 0
فوائد اللعب لطفل متلازم
داون :
· يساعد على التفريغ والتنفيس الانفعالي 0
· التخلص من العزلة والانسحابية والطاقة العدوانية 0
· شغل
الفراغ والاندماج مع الآخرين 0
· تحسين التآزر العضلي المرونة
العضلية 0
· تحسين المهارات الحركية 0
· زيادة الكفاءة
في تعلم مبادئ الكتابة 0
المهارات الفنية لطفل
متلازمة الداون
إن الأنشطة الفنية توفر لطفل الداون فرصة
للاتصال وترجمة أفكاره ومشاعره ومخاوفه دون الحاجة إلى الإفصاح واستخدام
الكلمات وأيضاً تساهم في تنمية المهارات اليدوية وتطوير التآزر العضلي
البصري 0
نماذج من الأنشطة الفنية :
الرسم الحر بألوان الأصابع ، التشكيل بالعجائن ، التلوين ، عمل
المشاريع ، تصميم النماذج 0
الفصل كبيئة تربويــــــة
* الشروط الواجب توافرها عند إعداد الفصل :
عند إعداد الفصل واللوحات والأركان والمعروضات يجب مراعاة خصائص
نمو طفل متلازمة داون ومواصفات الأمن والسلامة ومناسبتها للخبرات التربوية
وتترك الحرية للمعلمة في تربيتها وتنسيقها :
الأركان الواجب
توافرها في الفصل :
أ/ ركن الفنية :
المحتوي :
الألوان بأنواعها ، الصلصال ، العجائن المتنوعة ، أوراق الرسم ، الخامات
المختلفة 0
الهدف : تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال
وتقوية العضلات الدقيقة والكبيرة وتنمية مهارة التركيز 0
ب/
ركن المكتبة :
المحتوي : قصص حجمها مناسب ، مجلات ومصورات ،
هدفون ، تلفزيون ، فيديو ، جهاز العرض العلوي 0
الهدف : تنمية
حاسة السمع ومهارات الاستماع والتركيز البصري ومهارة التعبير ، فتح القصص 0
ج/ ركن العلوم :
المحتوي : مرايا ، عدسات ، نباتات ،
حيوانات محنطة وبلاستيك ، أدوات نظافة وغير ذلك حسب كل خبرة 0
الهدف : تقوية المهارات الادراكية والعقلية المعرفية ، المهارة الحركية
الدقيقة كمهارة السكب والاستكشاف ، التجارب العلمية ، تدريب حاسة اللمس
والشم ، الملاحظة والتصنيف 0
د/ ركن الماء والرمل :
المحتوي / حوض رمل ، حوض ماء، أواني السعة، ألعاب الرمل ، نظارة الحماية
العين ، قبعة صدرية 0
الهدف / اللعب الحر ، تنمية العضلات الكبيرة
والدقيقة ، التدريب على مهارة اللمس والتشكيل الخلط والسكب 0
هـ/
ركن الحاسوب :
المحتوي/ جهاز الحاسوب ، الطابعة ، برامج
تعليمية 0
الهدف / تنمية مهارة التركيز والتآزر البصري العضلي
وضبط الحركة وتنمية القدرات الادراكية والحركية والملاحظة ، التركيز
والاستكشاف 0
ز/ ركن التعلم :
المحتوي / مصورات
بحجم مناسب ، ألوان، مجسمات وأشكال مختلفة ، حيوانات بلاستيكية ، أدوات
نظافة وغير ذلك حسب كل نشاط " يعتمد هذا الركن على التعلم الفردي "
الهدف / التركيز على الأهداف التي أعطيت أثناء العمل الجماعي 0
و/ ركن المطبخ والمنزل :
المحتوي / أواني منزلية ، أدوات
مطبخ ، عرائس ، أثاث منزلي ، ملابس 0
الهدف / تنمية مهارة الترتيب
والتنظيف والارتداء والخلع والتزرير والاعتماد على النفس وتقمص الشخصيات
وإثراء الحصيلة اللغوية 0
ك/ ركن الألعاب التربوية والمكعبات
:
المحتوي / ألعاب فك وتركيب ، والمكعبات الإسفنجية ، ومحسوسات ،
وألعاب تربوية متنوعة
الهدف / تنمية العضلات الدقيقة وتنمية
التآزر الحركي والبصري ، وتنمية القدرات الذاتية المعرفية والتوازن والبناء
والاستكشاف والمطابقة والترتيب ، فك وترتيب ، الالتقاط 0
برنامج التهيئة لأطفال متلازمة داون للمستويين الأول
والثاني
* يكون في بداية العام الدراسي بعد الاسبوع الأول
من استقبال الأطفال ، ويستمر لمدة شهرين متتاليين 0 يكتسب طفل متلازمة داون
خلال هذه الفترة بعض المهارات الحياتية الرئيسية والاعتماد على النفس
والتي تهيئه للاندماج في مجتمع المدرسي ومن أهم المهارات :
-
المهارات الحركية الدقيقة مثل النظافة الشخصية غسل الأسنان ، غسل اليدين ،
فتح الوجبة
- التدريب على حاسة اللمس من خلال التعرف على الملامس
المختلفة ( ناعم وخشن ) وتقوية عضلات اليد الدقيقة مثل تقليب الصفحات 0
- التدريب على حاسة البصر والسمع وتنمية مهارة الأصابع من خلال
التركيز على الأشياء والتدريب على التمييز بين الأصوات 0
-
المهارات الاجتماعية الوجدانية مثل الاستئذان – الاعتذار – القاء التحية –
الشكر- طلب المساعدة 0
- التدريب على المهارات العقلية المعرفية
مثل اسم الروضة – اسم معلمات الفصل – اسم فصله – أركان الفصل- التعرف على
الألوان
الهدف العام من برنامج تعليم
أطفال متلازمة داون في التعليم العام
توفير الحد
الأقصى من الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية لأطفال متلازمة داون ضمن
البيئة الطبيعية لأقرانهم في رياض الأطفال والعمل على إكسابهم المهارات
المناسبة التي تساعدهم على الاعتماد على النفس والسعي إلى جعل الطفل قوة
منتجة في المستقبل في حدود إمكاناتهم وقدراتهم 0
http://www.moe.edu.kw/pages/sectors/...kg/down_1.html
*الأهداف الخاصة لأطفال متلازمة داون من
سن(4.6- 5.6) سنوات لرياض الأطفال في الكويت
أولا:
مساعدة الأطفال على غرس العقيدة الإسلامية في نفوسهم
، وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الدين
والقيم الإسلامية 0
ثانياً:
مساعدة الأطفال على اكتساب
مشاعر الانتماء للأسرة والكويت 0
ثالثاً :
مساعدة الأطفال
على تكوين مفهوم إيجابي عن الذات 0
رابعاً :
مساعدة
الأطفال على كسب بعض المهارات الحياتية الأساسية اللازمة في المجتمع 0
خامساً :
مساعدة الأطفال على كسب الاتجاهات التي تساعدهم على أن
يكونوا آمنين وإيجابيين في علاقاتهم مع أقرانهم ومع الراشدين 0
سادساً :
مساعدة الأطفال على إدراك حاجاتهم الجسمية ، والمحافظة
على أبدانهم وتقويتها من خلال تنمية عادات صحية سليمة في اللعب ، والراحة ،
والنوم ، والتنفس، والمأكل ، والملبس، وغرس الأمن والسلامة في المنزل ،
والشارع ، والروضة 0
سابعاً :
مساعدة الأطفال على تنمية
المهارات الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة وتقوية عضلات الجسم بشكل عام 0
ثامناً :
مساعدة الأطفال على تنمية إحساسهم بالمسؤولية
والاعتماد على النفس 0
تاسعاً :
مساعدة الأطفال على
تنمية حواسهم واستخدام أجسامهم والتحكم فيها حسب ما تسمح به 0
عاشراً :
مساعدة الأطفال على توسع اهتماماتهم ، ومداركهم عن
البيئة الطبيعية المحيطة بهم ، والتفاعل الإيجابي معها .
سنوات
وبتهتهم بالمهارات الإدراكية لطفل متلازمة داون
أولاً : المفاهيم اللغويـــــــة
إن الهدف من تقديم
المفاهيم اللغوية لطفل متلازمة داون هو تنمية المحصول اللغوي عن طريق
المفردات وحفظ الأناشيد وترديدها واستخدام الكلمات في التعبير عن نفسه
ومشاعره ورغباته 0
ثانياً : المفاهيم الرياضية :
تشمل
المفاهيم الأساسية الضرورية اللازمة لحياة طفل متلازمة داون كالأطوال
والإحجام والزمن والموازين والأعداد الأشكال 000الخ ما تسمح به قدرات طفل
متلازمة داون
المهارات الحركية لطفل
متلازمة داون
إن التربية الحركية تساعد على اللياقة
البدنية والصحية والذهنية والصحة العامة لأطفال متلازمة الداون ، لذا فإن
للنشاط الحركي نصيب في البرنامج اليومي لطفل متلازم داون ( الفرصة ،
الحركية ، ممارسة الأركان ، النشاط الصباحي ) 0
النشاط الحركي يحقق الأهداف التالية :
·
تنمية التوافق العضلي العصبي 0
· تحسين الكفاءة الحركية 0
· رفع مستوى تركيز وانتباه الطفل 0
· رفع مستوى قدرات الأطفال
على الإحساس والتصور والتذكر والتمييز الحركي البصري 0
· يحسن
استعدادات الأطفال الادراكية وتنميتها 0
أهمية
اللعب لطفل متلازمة داون
نشاط اللعب لأطفال متلازمة
داون يعد نشاطاً له جاذبيته الخاصة لأنه يمنح الطفل شعور بالمشاركة
والفاعلية والمنافسة والتشجيع والرضا والسعادة ، وأيضاً يشكل وسطاً مناسباً
لتعلم المفاهيم والمعلومات والعادات والأنماط السلوكية المرغوبة في جو
ممتع ومحبب 0
فوائد اللعب لطفل متلازم
داون :
· يساعد على التفريغ والتنفيس الانفعالي 0
· التخلص من العزلة والانسحابية والطاقة العدوانية 0
· شغل
الفراغ والاندماج مع الآخرين 0
· تحسين التآزر العضلي المرونة
العضلية 0
· تحسين المهارات الحركية 0
· زيادة الكفاءة
في تعلم مبادئ الكتابة 0
المهارات الفنية لطفل
متلازمة الداون
إن الأنشطة الفنية توفر لطفل الداون فرصة
للاتصال وترجمة أفكاره ومشاعره ومخاوفه دون الحاجة إلى الإفصاح واستخدام
الكلمات وأيضاً تساهم في تنمية المهارات اليدوية وتطوير التآزر العضلي
البصري 0
نماذج من الأنشطة الفنية :
الرسم الحر بألوان الأصابع ، التشكيل بالعجائن ، التلوين ، عمل
المشاريع ، تصميم النماذج 0
الفصل كبيئة تربويــــــة
* الشروط الواجب توافرها عند إعداد الفصل :
عند إعداد الفصل واللوحات والأركان والمعروضات يجب مراعاة خصائص
نمو طفل متلازمة داون ومواصفات الأمن والسلامة ومناسبتها للخبرات التربوية
وتترك الحرية للمعلمة في تربيتها وتنسيقها :
الأركان الواجب
توافرها في الفصل :
أ/ ركن الفنية :
المحتوي :
الألوان بأنواعها ، الصلصال ، العجائن المتنوعة ، أوراق الرسم ، الخامات
المختلفة 0
الهدف : تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال
وتقوية العضلات الدقيقة والكبيرة وتنمية مهارة التركيز 0
ب/
ركن المكتبة :
المحتوي : قصص حجمها مناسب ، مجلات ومصورات ،
هدفون ، تلفزيون ، فيديو ، جهاز العرض العلوي 0
الهدف : تنمية
حاسة السمع ومهارات الاستماع والتركيز البصري ومهارة التعبير ، فتح القصص 0
ج/ ركن العلوم :
المحتوي : مرايا ، عدسات ، نباتات ،
حيوانات محنطة وبلاستيك ، أدوات نظافة وغير ذلك حسب كل خبرة 0
الهدف : تقوية المهارات الادراكية والعقلية المعرفية ، المهارة الحركية
الدقيقة كمهارة السكب والاستكشاف ، التجارب العلمية ، تدريب حاسة اللمس
والشم ، الملاحظة والتصنيف 0
د/ ركن الماء والرمل :
المحتوي / حوض رمل ، حوض ماء، أواني السعة، ألعاب الرمل ، نظارة الحماية
العين ، قبعة صدرية 0
الهدف / اللعب الحر ، تنمية العضلات الكبيرة
والدقيقة ، التدريب على مهارة اللمس والتشكيل الخلط والسكب 0
هـ/
ركن الحاسوب :
المحتوي/ جهاز الحاسوب ، الطابعة ، برامج
تعليمية 0
الهدف / تنمية مهارة التركيز والتآزر البصري العضلي
وضبط الحركة وتنمية القدرات الادراكية والحركية والملاحظة ، التركيز
والاستكشاف 0
ز/ ركن التعلم :
المحتوي / مصورات
بحجم مناسب ، ألوان، مجسمات وأشكال مختلفة ، حيوانات بلاستيكية ، أدوات
نظافة وغير ذلك حسب كل نشاط " يعتمد هذا الركن على التعلم الفردي "
الهدف / التركيز على الأهداف التي أعطيت أثناء العمل الجماعي 0
و/ ركن المطبخ والمنزل :
المحتوي / أواني منزلية ، أدوات
مطبخ ، عرائس ، أثاث منزلي ، ملابس 0
الهدف / تنمية مهارة الترتيب
والتنظيف والارتداء والخلع والتزرير والاعتماد على النفس وتقمص الشخصيات
وإثراء الحصيلة اللغوية 0
ك/ ركن الألعاب التربوية والمكعبات
:
المحتوي / ألعاب فك وتركيب ، والمكعبات الإسفنجية ، ومحسوسات ،
وألعاب تربوية متنوعة
الهدف / تنمية العضلات الدقيقة وتنمية
التآزر الحركي والبصري ، وتنمية القدرات الذاتية المعرفية والتوازن والبناء
والاستكشاف والمطابقة والترتيب ، فك وترتيب ، الالتقاط 0
برنامج التهيئة لأطفال متلازمة داون للمستويين الأول
والثاني
* يكون في بداية العام الدراسي بعد الاسبوع الأول
من استقبال الأطفال ، ويستمر لمدة شهرين متتاليين 0 يكتسب طفل متلازمة داون
خلال هذه الفترة بعض المهارات الحياتية الرئيسية والاعتماد على النفس
والتي تهيئه للاندماج في مجتمع المدرسي ومن أهم المهارات :
-
المهارات الحركية الدقيقة مثل النظافة الشخصية غسل الأسنان ، غسل اليدين ،
فتح الوجبة
- التدريب على حاسة اللمس من خلال التعرف على الملامس
المختلفة ( ناعم وخشن ) وتقوية عضلات اليد الدقيقة مثل تقليب الصفحات 0
- التدريب على حاسة البصر والسمع وتنمية مهارة الأصابع من خلال
التركيز على الأشياء والتدريب على التمييز بين الأصوات 0
-
المهارات الاجتماعية الوجدانية مثل الاستئذان – الاعتذار – القاء التحية –
الشكر- طلب المساعدة 0
- التدريب على المهارات العقلية المعرفية
مثل اسم الروضة – اسم معلمات الفصل – اسم فصله – أركان الفصل- التعرف على
الألوان
الهدف العام من برنامج تعليم
أطفال متلازمة داون في التعليم العام
توفير الحد
الأقصى من الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية لأطفال متلازمة داون ضمن
البيئة الطبيعية لأقرانهم في رياض الأطفال والعمل على إكسابهم المهارات
المناسبة التي تساعدهم على الاعتماد على النفس والسعي إلى جعل الطفل قوة
منتجة في المستقبل في حدود إمكاناتهم وقدراتهم 0
http://www.moe.edu.kw/pages/sectors/...kg/down_1.html
*الأهداف الخاصة لأطفال متلازمة داون من
سن(4.6- 5.6) سنوات لرياض الأطفال في الكويت
أولا:
مساعدة الأطفال على غرس العقيدة الإسلامية في نفوسهم
، وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الدين
والقيم الإسلامية 0
ثانياً:
مساعدة الأطفال على اكتساب
مشاعر الانتماء للأسرة والكويت 0
ثالثاً :
مساعدة الأطفال
على تكوين مفهوم إيجابي عن الذات 0
رابعاً :
مساعدة
الأطفال على كسب بعض المهارات الحياتية الأساسية اللازمة في المجتمع 0
خامساً :
مساعدة الأطفال على كسب الاتجاهات التي تساعدهم على أن
يكونوا آمنين وإيجابيين في علاقاتهم مع أقرانهم ومع الراشدين 0
سادساً :
مساعدة الأطفال على إدراك حاجاتهم الجسمية ، والمحافظة
على أبدانهم وتقويتها من خلال تنمية عادات صحية سليمة في اللعب ، والراحة ،
والنوم ، والتنفس، والمأكل ، والملبس، وغرس الأمن والسلامة في المنزل ،
والشارع ، والروضة 0
سابعاً :
مساعدة الأطفال على تنمية
المهارات الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة وتقوية عضلات الجسم بشكل عام 0
ثامناً :
مساعدة الأطفال على تنمية إحساسهم بالمسؤولية
والاعتماد على النفس 0
تاسعاً :
مساعدة الأطفال على
تنمية حواسهم واستخدام أجسامهم والتحكم فيها حسب ما تسمح به 0
عاشراً :
مساعدة الأطفال على توسع اهتماماتهم ، ومداركهم عن
البيئة الطبيعية المحيطة بهم ، والتفاعل الإيجابي معها .
رد: اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
انواع الالعاب الادراكية
(التجميع
والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،اللظم ،البرم ولتدوير ،الطرق،)
[center]
اولا :التجميع : تجميع
وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة
(التجميع
والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،اللظم ،البرم ولتدوير ،الطرق،)
[center]
اولا :التجميع : تجميع
وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة
يكون التصنيف والتجميع
كما يلي 1
/ (حسب خاصية واحدة)
التجميع حسب الشكل
التجميع
حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او
الوزن
2/(حسب خاصيتين )
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع
حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3/(حسب ثلاث خاصيات )
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل
الهندسي واللون والحجم
التجميع
حسب الاستخدام او حسب الوظيفة
ثانيا التطابق
هو مطابقة
قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق
المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل
تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق
الصورة بالشي المماثل
تطاق
الاشياء ذات العلاقة
ثالثا الاحاجي
عبارة
عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي
اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع
مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع
الاطفال الاصغر سنا
- وجودخلفية محددة
رابعا
: التسلسل
هو التدرج في اللون او
الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء
ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل
فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب
بطاقات الاعداد من 1-10
التسلسل
حسب (المكان )
1- يضع الاشياء
واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير
"
التسلسل حسب ( الحجم )
ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد
التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة
خامسا :الفك والتركيب
كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب
فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة
وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية
لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات
تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل
بالمسامر على لوحة بلاستيكية
سادسا اللظم :
يلعب الطفل
بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته
العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان
يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائيثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :
- لضم خرز باحجام واشكال
مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام
صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال
متنوعة حسب نموذج
سابعا :
البرم والتدوير :
تعتبر من اهم
الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح
للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية
على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير
ثامنا: الطرق
هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي
تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه
( من الممكن الحصول عليها ايضا بتوفيرها في المنزل
للاطفال
كما يلي 1
/ (حسب خاصية واحدة)
التجميع حسب الشكل
التجميع
حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او
الوزن
2/(حسب خاصيتين )
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع
حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3/(حسب ثلاث خاصيات )
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل
الهندسي واللون والحجم
التجميع
حسب الاستخدام او حسب الوظيفة
ثانيا التطابق
هو مطابقة
قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق
المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل
تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق
الصورة بالشي المماثل
تطاق
الاشياء ذات العلاقة
ثالثا الاحاجي
عبارة
عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي
اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع
مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع
الاطفال الاصغر سنا
- وجودخلفية محددة
رابعا
: التسلسل
هو التدرج في اللون او
الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء
ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل
فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب
بطاقات الاعداد من 1-10
التسلسل
حسب (المكان )
1- يضع الاشياء
واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير
"
التسلسل حسب ( الحجم )
ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد
التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة
خامسا :الفك والتركيب
كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب
فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة
وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية
لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات
تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل
بالمسامر على لوحة بلاستيكية
سادسا اللظم :
يلعب الطفل
بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته
العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان
يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائيثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :
- لضم خرز باحجام واشكال
مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام
صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال
متنوعة حسب نموذج
سابعا :
البرم والتدوير :
تعتبر من اهم
الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح
للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية
على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير
ثامنا: الطرق
هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي
تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه
( من الممكن الحصول عليها ايضا بتوفيرها في المنزل
للاطفال
يبدأ
تسجيل الطفل في الروضة من سن الــ 3 سنوات حتى الــ 5 سنوات
طبيعي إننا في الروضات ما نعتمد على النظام
المنهجي في التدريس مثل القراءة والكتابه بشكل مركز ,, وإنما نعتمد على
نظام " الوحدات "و قد
بدأت بعض الروضات بالتركيز على تدريب الطفل على القراءة والكتابة والعد
بشكل أكبر من الروضات الأخرى في سبيل تعميمه على بقية الروضات مستقبلا
و نظام الوحدات يتلخص في اختيار موضوع معين يتم
استعراضه لمدة تتراوح من أسبوع كحد أدنى إلى ثلاث أسابيع كحد أقصى
مثلا في وحدة ( الرمل ) يتم اختيار موضوع جزئي يوميا
يتعلق بالرمل إلى نهاية المده المقرره للوحده
( خصائص الرمل ,, استخدامات الرمل ,, حياة البدو في الصحراء ,,
حيوانات الصحراء ,, نباتات صحراوية ,, مكيفات صحراويه ,, وزن الرمل ,,
أنواع الرمل ,, .................... الخ )
في تطبيق نظام الوحدات نعتمد بشكل كبير على
"الأركان التعليميه"والتي يتم فيها
طريقة " التعلم الذاتي " للطفل
أي ان المعلمه توفر الوسائل والنماذج المطلوبه في
الأركان ويقوم الطفل بالتعرف عليها واكتشافها بنفسه
وقد وجد أن هذه الطريقة هي الأجدى في تلقّي الطفل للمعلومة في
هذه المرحله العمريه
في هذا الموضوع سوف
نقوم بتفصيل بعض الأركان التعليمية المهمه في صفوف الروضه والتمهيدي
وعلى بركة الله نبدأ
يبدأ البرنامج اليومي في الروضه بالـ( الحلقه الصباحية )
وتكون في أوسع جزء في الصف و تجلس فيه المعلمه ومساعداتها في
دائرة مع الأطفال ويتم استعراض الحضور والغياب والتاريخ مع الأطفال فيها
ثم تطرح الملعمه موضوع الحلقه الذي تم تحضيره مسبقا
ويعتمد الطرح على مشاركة الأطفال في استخراج المعلومه ,, فلا تقوم المعلمة
بـ(دش ) الموضوع على الأطفال ولكنها تسأل أسئلة تمكنهم من التوصل للمعلومة
بأنفسهم ,, أو تقوم أمامهم بتجربة عملية يلاحظ خلالها الطفل الفكرة المراد
توصيلها وغالبا يشترك في التجربة مع الملعمة
بعد الحلقةالصباحيه يتجه الطفل للملعب الخارجي والذي يشكل أهمية
كبيره في تحريك الطفل لعضلاته الكبرى و القيام بعلاقات اجتماعيه مع أقرانه
بعد ذلك يتم تناول الوجبه الغذائية ومن ثم يتوجه
للأركان
الأركان
التعليميه
هي جزء مهم من
العمليه التربويه الحديثه في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم
الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفير
الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها
وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر
عوامل معينه تسهل العمليه التعليميه من ناحيه الضوء والهدوء و توفر الأنشطه
حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن .
ومن أهم الأركان التعليميه والتي تعتبر الأركان
الأساسيه في الصف هي :[/center]
<DIV
align=center>ترتب غرفة التعلم على هيئة
أركان تعليمية أساسية تشتمل على ما يلي :
أولاً : ركن التعبير الفني :
وهو الركن الذي يمارس
فيه الأطفال أنشطة ممتعة ومتنوعة كالرسم الحر والتلوين والتشكيل بالصلصال
والدهان واللظم والتمزيق والقص والطباعة وذلك باستخدام أدوات و مواد متنوعة
و مختلفة.
مواصفات ركن التعبير الفني :
1. هو ركن ثابت و مؤقت في نفس
الوقت : فهو ثابت ودائم لأن المواد والأدوات الفنية الموجودة متوافرة بشكل
مستمر على الرفوف الخاصة بها في جميع الأوقات، ويعتبر الركن مؤقتاً لأن
المعلمة تدخل عليه دورياً أنشطة فنية جديدة فمثلاً تحضر صحون الدهان الخاصة
بالأصابع والأيدي وتهيئ الأواني المناسبة لمثل هذا النشاط وتساعد الأطفال
على ترتيب المكان وإعادة الأدوات إلى أماكنها ووضع الرسوم في مكان لتجف. أي
أن الركن ثابت ولكن النشاط الفني مؤقت.
2. هو ركن فردي وهادئ : لأن الطفل
يقوم بمفرده بإنتاج أعمال فنية تخصه فالعمل لنفسه، وربما يتكلم الطفل مع
زميل له، ولكنه يبقى عادة في مكانه يركز على عمله حتى ينتهي منه.
ثانياً : ركن
التخطيط :
ــ يركز هذا الركن على القراءة و الكتابة.
ــ يحتوي هذا الركن على
طاولة، أقلام رصاص عريضة، براية، أوراق، بطاقات الخبرة والكلمات.
ــ الهدف من هذا الركن :
تنمية تآزر العين باليد والورقة والقلم، تعويد الطفل على استخدام الورق
والقلم، تنمية عضلات اليد الصغيرة ليستعد الطفل للكتابة، تنمية القاموس
اللغوي للطفل، تهيئته للحياة المدرسية.
ثالثاً : ركن الألعاب
الإدراكية :
ــ هــو مـكـان هــادئ تــقـوم المـعـلمة باخــتياره فــي
زاويــة مــن زوايـا غــرفة التــعلم، تــزوده بألـعـاب إدراكــية متــنوعة
يســتطيع الطـفل اللـعب بــها عــلى الطـاولة أو عـلى الأرض بطـريقة
فـردية أو ثنـائية أو مـوازيـة أو جــماعـية.
ــ يشتمل على خرز وخيوط بأشكال
وأحجام مختلفة، وأحاجي بصرية متداخلة وألعاب الطرق والتدوير والبرم، وعلب
متدرجة الأحجام والأشكال وألعاب التطابق والتشابه وألعاب التصنيف والتمييز
وألعاب التسلسل والترتيب.
العمليات العقلية في ركن الألعاب
الإدراكية :
التجميع
التطابق
التذكر
التخطيط
التسلسل
التصنيف
المقارنة
التركيز
التبديل
الترتيب
رابعاً : ركن البحث والاستكشاف :
ــ هو الركن الذي يساعد
الطفل على اكتساب مفاهيم علمية مختلفة من خلال التفاعل المباشر مع المواد
والأدوات وملاحظتها واكتشاف مضمونها.
ــ يحتوي هذا الركن على حوض
الأحياء المائية، طيور، بذور، أكواب ومكاييل مختلفة، عدسات، مجهر، مغناطيس
بأشكال وأحجام مختلفة، أحجار، أصداف، قواقع، أوراق شجر، حيوانات أليفة،
رمل.
ــ الهدف من هذا الركن : التعرف على خصائص المواد والأشياء وتنمية
حب البحث والاكتشاف والاستطلاع وإجراء بعض التجارب البسيطة والاهتمام
بالعلوم والعناية بالمزروعات والحيوانات وتصنيف الأشياء ومقارنتها والإجابة
عن تساؤلات الأطفال ومشاركة الأطفال والأهل في إحضار المواد وتصنيفها
والمشاركة في المناقشة والتعاون في الأعمال الجماعية.
خامساً : ركن البناء
والهدم (المكعبات) :
ــ هو أحد الأركان الأساسية الثابتة في غرفة
التعلم، يقوم فيه الطفل بعمليتي البناء والهدم، باستخدام أنواع مختلفة من
المكعبات بهدف تحقيق اللعب والاستمتاع بالإضافة إلى تطوير نواحي النمو
المختلفة.
ــ يشتمل على مكعبات خشبية كبيرة الحجم 48 بوصة ومكعبات خشبية
مختلفة الأشكال والأحجام.
مميزات ركن المكعبات :
ــ ركن ثابت
ــ ركن جماعي
ــ ركن واسع
ــ سهل الإعداد
الهدف من هذا الركن :
ــ تنمية مفهوم الأحجام
والأشكال والتصنيف والترتيب والحجوم والأوزان والملمس والألوان وتنمية
الخيال والإبداع في البناء والابتكار لأشكال مختلفة.
سادساً : ركن
التمثيل :
ــ هو الركن الذي يلعب فيه الطفل أدواراً اجتماعية مختلفة
وأدواراً خيالية قد يكون شاهدها في البيت أو العيادة أو التلفاز أو غيرها
من الأماكن متفاعلاً مع المواد والأثاث متصلا بالأطفال الآخرين.
مواصفات ركن التمثيل
:
ــ ركن جماعي
ــ ركن ثابت
ــ موجود في غرفة التعلم
ــ ركن صاخب
الهدف من هذا الركن :
ــ التنمية اللغوية عن
طريق الحوار وأداء الأدوار المختلفة، التنفيس انفعالياً، تنمية عمليات
إدراكية منظمة كالتعداد، والتطابق، والتسلسل، وربط العدد بالمعدود باستخدام
أدوات الطبخ وأوانيه.
سابعاً : ركن المطالعة :
هو المكان الذي
يستطيع فيه الطفل الابتعاد عن الأركان الصاخبة ويستمتع بعالم الأدب
والاطلاع على عالم القصص والكتب المتنوعة.
و في هذا الركن يتم تخصيص مكتبة
تحتوي على : القصص والمجلات، والصور، والرسومات، ومسجلات مع سماعات.
مواصفات ركن
المطالعة :ركن المكتبة ..
رد: اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
[size=25]ركن التمثيل لوحدة الماء
تضمن شاطئ
للبحر وصياد ومركب صيد والخلفيه بحر
أهداف الركن
أن
يمثل الطفل دور الصياد
أن يمثل الطفل دور الغواص
أن يمثل
الطفل دور صيد السمك
أن يمثل الطفل دور بائع السمك
أن يمثل
الطفل احد الأدوار على الشاطئ
أن يشارك الطفل زملائة الحديث
في الركن
أن يستخدم الطفل الأدوات بشكل صحيح
أن يرتب
الطفل الركن بعد الإنتهاء
تضمن شاطئ
للبحر وصياد ومركب صيد والخلفيه بحر
أهداف الركن
أن
يمثل الطفل دور الصياد
أن يمثل الطفل دور الغواص
أن يمثل
الطفل دور صيد السمك
أن يمثل الطفل دور بائع السمك
أن يمثل
الطفل احد الأدوار على الشاطئ
أن يشارك الطفل زملائة الحديث
في الركن
أن يستخدم الطفل الأدوات بشكل صحيح
أن يرتب
الطفل الركن بعد الإنتهاء
منقول
[/size][/size]
رد: اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
[size=12]وبركن الرمال
الرسم بالرمل
تلوين الرمل
عمل اكياس الرمل
تعبئة
الرمل الملون
اما اذاكان للعب
البحث عن الكرة
داخل حوض الرمل او عمله معدنيه داخله
بناء قلعة
نقل الرمل
بواسطة الدلو
عجن الرمل بالماء
*************************
[size=12]الهدف :
1)
أن يكتب الطفل الكلمة.
2) أن
يقرأ الطفل الكلمة.
* طريقة
العمل:
يبدأ
الطفل من عندالسهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف
ثم يكتب الكلمة بجانبالصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .
* المواد
المستخدمة:
أقلامسبورة – بطاقة حروف وصور
تكوين كلمات بالبطاقات
* الهدف:
1) أنيقرأ الطفل الكلمات الموجودة
على الجدول.
2) أن
يطابق الطفل بطاقة الحروفبالكمات.
3) أن
يكوّن الطفل كلمات.
* طريقة
العمل:
يقرأ الطفلالكلمة ثم يبحث عن الحروف المكونة لها بين البطاقات ثم
يقوم بمطابقتها أمام الكلمةالمناسبة.
المواد المستخدمة: بطاقة صورمع أسماءها – سلة للحروفالمتفرقة
مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم.
الهدف:
1) أن
يقرأالطفل
الحرف.
2) أن يسمي الطفل
الصور.
3) أن
يطابق الطفل الصور على الحرفالذي تبدأ به.
* طريقة
العمل:
يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثميسمي الصورة التي اختارها،
فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد
المستخدمة: صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري
لعبةمطابقة الحروف
الهدف :
1) أن
يقرأ الطفل الحرف.
2) أن
يطابق الطفل الحرفبالحرف المماثل.
* طريقة
العمل: يختار الطفل الحرف ثم يقوم بقراءته ثم يبحث عنالحرف المناسب من بين حروف (
الربل) و يطابقها على الحرف المشابه له في اللوحالمغناطيسي.
* المواد
المستخدمة:
لوح مغناطيسي – أحرف من الربل .
التصنيف
الهدف :
أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، (
حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، (
ثقيل – خفيف ). *
طريقة العمل : يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة
الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذوالشكل الدائري ثم يقوم
بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد
المستخدمة : مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة
أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمزالخاصية المطلوبة – سلات .
اكتشف داخل الظلام
أن يجرب الطفل الضوءداخل الغرفة المظلمة و
خارجها. - أن يقارن الطفل قوةالضوء داخل الغرفةوخارجها
. طريقة العمل:
1) يأخذ
الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخلالغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ،
وتكون قريبة منه في حالة خوفه منالظلام.
2) يمكن
للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل: - تجربة مسار الضوء. - أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.
المواد المستخدمة : زاويةتغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون
ثلاجة كبير) – مصابيحمختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص
تطابقالفاكهه
الهدف:
- أن
يطابق الطفل أنواع الفاكهة حسب النموذج .
* طريقةالعمل:
- المرحلة
الأولى: يقوم الطفل بملاحظة الفواكه الناقصة عن المجموعةالأولى ثم يستكملها. -
المرحلة الثانية: يطابق الطفل جميع الفواكه الموجودةبالنموذج في المربعات المخصصة
لها بالأسفل.
* المواد
المستخدمة: سلة فيها فواكهصغيرة بلاستيكية – بطاقة تشير لكيفية بدء اللعبة.
ينجذبولاينجذب
الهدف:
- أن
يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لاتنجذب.
* طريقة
العمل :
1) يمسك
الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التيأمامه .
2) يجذب
الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسامتنجذب.
3) يضع
الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .
* الموادالمستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع
معدنية – دبابيس منالحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع
قماش ..... ).
3) التصنيف.
الهدف :
أن يصنف
الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، (
سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ).
* طريقة العمل :
يقرأ
الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها
ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
*
المواد المستخدمة :
مواد مختلفة تشير إلى الخواص
المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة –
سلات
منقول
[/size]
[/size]
الرسم بالرمل
تلوين الرمل
عمل اكياس الرمل
تعبئة
الرمل الملون
اما اذاكان للعب
البحث عن الكرة
داخل حوض الرمل او عمله معدنيه داخله
بناء قلعة
نقل الرمل
بواسطة الدلو
عجن الرمل بالماء
*************************
[size=21][size=12]خذ حرف وأترك
حرف[/size]
حرف[/size]
[size=12]الهدف :
1)
أن يكتب الطفل الكلمة.
2) أن
يقرأ الطفل الكلمة.
* طريقة
العمل:
يبدأ
الطفل من عندالسهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف
ثم يكتب الكلمة بجانبالصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .
* المواد
المستخدمة:
أقلامسبورة – بطاقة حروف وصور
تكوين كلمات بالبطاقات
* الهدف:
1) أنيقرأ الطفل الكلمات الموجودة
على الجدول.
2) أن
يطابق الطفل بطاقة الحروفبالكمات.
3) أن
يكوّن الطفل كلمات.
* طريقة
العمل:
يقرأ الطفلالكلمة ثم يبحث عن الحروف المكونة لها بين البطاقات ثم
يقوم بمطابقتها أمام الكلمةالمناسبة.
المواد المستخدمة: بطاقة صورمع أسماءها – سلة للحروفالمتفرقة
مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم.
الهدف:
1) أن
يقرأالطفل
الحرف.
2) أن يسمي الطفل
الصور.
3) أن
يطابق الطفل الصور على الحرفالذي تبدأ به.
* طريقة
العمل:
يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثميسمي الصورة التي اختارها،
فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد
المستخدمة: صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري
لعبةمطابقة الحروف
الهدف :
1) أن
يقرأ الطفل الحرف.
2) أن
يطابق الطفل الحرفبالحرف المماثل.
* طريقة
العمل: يختار الطفل الحرف ثم يقوم بقراءته ثم يبحث عنالحرف المناسب من بين حروف (
الربل) و يطابقها على الحرف المشابه له في اللوحالمغناطيسي.
* المواد
المستخدمة:
لوح مغناطيسي – أحرف من الربل .
التصنيف
الهدف :
أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، (
حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، (
ثقيل – خفيف ). *
طريقة العمل : يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة
الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذوالشكل الدائري ثم يقوم
بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد
المستخدمة : مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة
أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمزالخاصية المطلوبة – سلات .
اكتشف داخل الظلام
أن يجرب الطفل الضوءداخل الغرفة المظلمة و
خارجها. - أن يقارن الطفل قوةالضوء داخل الغرفةوخارجها
. طريقة العمل:
1) يأخذ
الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخلالغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ،
وتكون قريبة منه في حالة خوفه منالظلام.
2) يمكن
للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل: - تجربة مسار الضوء. - أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.
المواد المستخدمة : زاويةتغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون
ثلاجة كبير) – مصابيحمختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص
تطابقالفاكهه
الهدف:
- أن
يطابق الطفل أنواع الفاكهة حسب النموذج .
* طريقةالعمل:
- المرحلة
الأولى: يقوم الطفل بملاحظة الفواكه الناقصة عن المجموعةالأولى ثم يستكملها. -
المرحلة الثانية: يطابق الطفل جميع الفواكه الموجودةبالنموذج في المربعات المخصصة
لها بالأسفل.
* المواد
المستخدمة: سلة فيها فواكهصغيرة بلاستيكية – بطاقة تشير لكيفية بدء اللعبة.
ينجذبولاينجذب
الهدف:
- أن
يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لاتنجذب.
* طريقة
العمل :
1) يمسك
الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التيأمامه .
2) يجذب
الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسامتنجذب.
3) يضع
الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .
* الموادالمستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع
معدنية – دبابيس منالحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع
قماش ..... ).
3) التصنيف.
الهدف :
أن يصنف
الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، (
سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ).
* طريقة العمل :
يقرأ
الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها
ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
*
المواد المستخدمة :
مواد مختلفة تشير إلى الخواص
المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة –
سلات
منقول
[/size]
[/size]
أفكار بسيطه لركن القراءة والكتابة
بطاقات الحروف الهجائية
بطاقات حروف مصنوعه
من ورق الصنفره المتوسط الخشونه وهي احدى طرق منتسوري لتعليم الطفل شكل
الحرف وكتابته عن طريق حاسه اللمس حيث يتحسس الحرف متبعا طريقه كتابته
الصحيحه.
[/size]من ورق الصنفره المتوسط الخشونه وهي احدى طرق منتسوري لتعليم الطفل شكل
الحرف وكتابته عن طريق حاسه اللمس حيث يتحسس الحرف متبعا طريقه كتابته
الصحيحه.
رد: اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون الفصول مهيئة لرياض الاطفال لاطفال متلازمة داون
وفي هذه الصوره تطبيق طفله لكتابه الحرف
على الرمل بعد التعرف عليه من البطاقه
على الرمل بعد التعرف عليه من البطاقه
الكتابة
برغوة الحلاقه
برغوة الحلاقه
وتعتبر هذه الطريقه من امتع الطرق
للاطفال وتنظيفها سهل.
ضعي
مقدار نصف الى ثلث كوب الوان اصابع في كيس واغلقيه بعد بسط اللون داخله
واخراج الهواء (اكياس الساندوتش)
وهذه الطريقه سهله حيث تمكن
الطفل من الكتابه على الكيس ومن ثم مسح مايكتب مع ضرورة تحذير الاطفال من
فتح الكيس.
وهي
طريقه معروفه
تطبع الحروف مفرغه ثم يثبت فيها التشك شك, ويثبت ايضا على القطن
الملون.
لعبه
الاصابع
لعبةجنود خمسة)
يضعي
يدك خلف ظهرك وتطلبي من الاطفال تقليدك وتخرجي اليد اليمنى وتبدأي بالعد
واحد وترفعي اول اصبع إثنان وترفعي ثاني اصبع وهكذا الى خمسة بعدين تقولي
جنود خمسة (تحركي يدك للخف وللامام) وقفوا في الطابور ثلاثه يقظة(ترفعي
نبرة صوتك شوي وترفعي ثلاث اصابع وتثني اثنين ) وإثنان ناما في الطابور
(تنعمي صوتك وترخيه وتحركي راسك جهة اليسار يعني حركة للنوم) تطلعي يدك
اليسار من ورى ظهرك وانتي رافعه اصبعك الابهام فقط والباقين مضمومين وتحدي
بنبرة صوتك وتحركي يدك اليسار الى اليسار والمين يعني كنه يمشي ،جاء الضابط
يفتش المرور قفز الخمسة نظاما في الطابور (لما تقولي قفز الخمسة تصفقي
بيدك )
علشان تنبهي الاطفال بعد ماجذبتيهم باللعبة.
ثاني
لعبة(خمسة ارانب)
مثل الاولى يدك خلف ظهرك
وتبدئي بالعد الى خمسة وتقولي خمسة أرانب على الشجرة يقفون قال هذا وتأشري
باليسار على البنصر ماذا ترون ؟؟ وقال هذا تاشري على الخنصر ارى الصياد
وتاشري على جبينك كنك تشوفي احد بعيد وقال هذا الوسطى هاها انا خائف (تنعمي
صوتك شوي زي البيبي) وقال هذا السبابة هاهاها انا لااخاف (تقوي صوتك شوي)
وقال هذا الابهام أختبوا هيا وتصفقي بعدها
منقول
مواضيع مماثلة
» فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية في ضوء نظرية تريز ( TRIZ ) في تنمية التفكير الابداعي لطفل ماقبل المدرسة في رياض الاطفال
» التعلم الذاتي لطفل الروضة
» الخطة الاستراتيجية للاسكندرية برنامج رياض الاطفال مُساهمة
» أثر نوع اللعب على قدرات التفكير الابتكاري لطفل ما قبل أثر نوع اللعب على قدرات التفكير الابتكاري لطفل ما قبل المدرسة
» رسالة ماجستير مشاكل السلوك لطفل ما قبل المدرسة
» التعلم الذاتي لطفل الروضة
» الخطة الاستراتيجية للاسكندرية برنامج رياض الاطفال مُساهمة
» أثر نوع اللعب على قدرات التفكير الابتكاري لطفل ما قبل أثر نوع اللعب على قدرات التفكير الابتكاري لطفل ما قبل المدرسة
» رسالة ماجستير مشاكل السلوك لطفل ما قبل المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى