دور معلمة رياض الأطفال
صفحة 1 من اصل 1
دور معلمة رياض الأطفال
دور معلمة
رياض الأطفال
تقوم مربية رياض الأطفال بأدوار عديدة و تؤدي
مهاماً كثيرة و متنوعة تتطلب مهارات فنية
مختلفة يصعب تحديدها و تفصيها ، فهي مسؤولة عن
كل ما يتعلمه الطفل إلى جانب مهمة توجيهية حول
نمو كل طفل من أطفالها في مرحلة حساسة من
حياتهم ، و تبدأ هذه المرحلة بالتخطيط و تستمر
بالتنفيذ و تنتهي بالتقويم و المراجعة كما أن
للمعلمة دوراً رئيسياً في تطوير العملية
التربوية لأنها على تماس دائماً مع الأطفال .
و يمكن إجمال أدوار معلمة الروضة فيما يلي :
دور معلمة الروضة كبديلة للأم :
إن دور معلمة الروضة لا يقتصر على التدريس و
تلقين المعلومات للأطفال بل إن لها أدواراً
ذات وجوه و خصائص متعددة فهي بديلة للأم من
حيث التعامل مع أطفال تركوا أمهاتهم و منازلهم
لأول مرة و وجدوا أنفسهم في بيئة جديدة و محيط
غير مألوف لذا فإن مهمتها مساعدتهم على التكيف
و الانسجام.
.
دور المعلمة في التربية و التعليم :
كما أن دورها يجب أن يكون دور المعلمة الخبيرة
في فن التدريس ، حيث أنها تتعامل مع أفراد
يحتاجون إلى الكثير من الصبر و الالمام بطرق
التدريس الحديث .
دور المعلمة كممثلة لقيم المجتمع :
إضافة إلى ذلك فهي ممثلة لقيم المجتمع و عليها
مهمة تنشئة الأطفال تنشئة اجتماعية مرتبطة
بقيم و تقاليد المجتمع الذي يعيشون فيه و
تستخدم الأساليب المناسبة
دور المعلمة كقناة اتصال بين المنزل و الروضة
:
المعلمة أيضاً حلقة اتصال بين الروضة و المنزل
فهي القادرة على اكتشاف خصائص الأطفال و عليها
مساعدة الوالدين في حل المشكلات التي تعترض
طريق أبنائهم في مسيرتهم التعليمية
دور المعلمة كمسؤولة عن إدارة الصف و حفظ
النظام فيه :
من أساسيات العمل التربوي للمعلمة توفير
النظام المرتبط مع الحرية في رياض الأطفال و
تعد الفوضى من أكبر المعوقات في العمل
والمعلمة الناجحة هي التي تقوم بالجمع ما بين
انضباط الطفل و حريته و تشجع الطفل على
التعبير الحر الخلاق في روح من حب الطاعة
.
دور معلمة الروضة كمعلمة و متعلمة في الوقت
ذاته :
على معلمة الروضة أن تطلع على كل ما هو جديد
في مجال التربية و علم النفس و أن تجدد من
ثقافتها و تطور من قدراتها متبعة الأساليب
التربوية الحديثة .
معلمة الروضة كموجهة نفسية و تربوية :
تقوم معلمة الروضة بنحديد قدرات الأطفال و
اهتماماتهم و ميولهم و توجه طاقاتهم و بالتالي
تستطيع تحدبد الأنشطة و الأساليب و الطرائق
المناسبة لتلك الخصائص و التي تميز كل طفل .
كما لابد لمعلمة الروضة من تحديد المشكلات
التي يعاني منها الطفل و القيام بالتعاون مع
المرشد النفسي في علاج تلك المشكلات و اتخاذ
التدابير الوقائية للطفل قبل ظهور مشكلات
نفسية أخرى .
الخصائص التي يجب أن تتوفر في معلمة الروضة :
1. إن الصفة الأهم و المميزة التي يجب أن
تتمتع بها معلمة الروضة هي حب الأطفال و حب
مهنتها .
2. القدرة على تقدير حاجات الأطفال و تمييز
ميولهم و تقدير امكاناتهم فالمعلمة التي
تستطيع إدراك تلك الخصائص تتمكن من الوصول إلى
الأهداف التربوية بالارتقاء بنمو الطفل و
تحقيق التكامل بين جوانب النمو المختلفة . و
الإلمام بعلم نفس الطفل للاستفادة منه في
تحديد حاجات الطفل و علم نفس الفروق الفردية
كما يجب أن تكون لديها القدرة على تحليل سلوك
الطفل و الإلمام بطرق التواصل معه و الإلمام
بطرق مراقبة السلوك و أدوات الملاحظة المساعدة
لها في التعرف على خصائص الأطفال و قدراتهم .
3. القدرة على توجيه النشاط الذاتي للطفل و
تقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم لأن
الإسراع في إحدى عملية التعليم و عدم توفير
الفرص و للتعلم الذاتي و الاكتشاف يقلل من
فاعلية التعلم الذي يحدث .
4. الاستعداد النفسي و التحلي بالصبر في
التعامل مع الأطفال و البقاء معهم لمدة طويلة
تلاعبهم و تعلمهم و تتفاعل و تستمع إلى
أفكارهم .
5. الثقة بالنفس و تقدير الذات و حمل مشاعر
ايجابية تجاه مهنتها و قدراتها و إدراكها
لأهمية الدور الذي تقوم به حيث بين التربويون
أن المشاعر التي تحملها معلمة الروضة تؤثر على
العملية التربوية بالتالي تؤثر على الأطفال .
6. أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات
إجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار (زميلات
فى العمل / أولياء أمور / المسؤولين .
7. أن تتمتع بالاتزان الانفعالي .
8. أن تكون سليمة الجسم والحواس ، وأن تكون
خالية من العيوب الجسمية التى يمكن أن تحول
دون تحركها بشكل طبيعي ، وبحيوية مع الطفل .
9. أن تكون على خلق يؤهلها لأن تكون مثلاً
يحتذى به ، وقدوة بالنسبة للأطفال في كل
تصرفاتها .
10.أن تكون لغتها سليمة ونطقها صحيحاً .
11.أن تتمتع بالذكاء ، مما يسمح لها بالإفادة
من كل فرص التعليم، و التطوير المهني ، بما
يعود بالفائدة عليها وعلى الأطفال .
12.أن تتمتع بالمرونة الفكرية ، التي تساعد
على الابتكار ، وأخذ المبادرة في المواقف التي
تواجهها.
13.الجرأة والاستكشاف .
14.الجرأة فى المحاولة ، والتجربة .
15.القدرة على التأثير على الغير .
16.يفضل أن تكون امرأة بدلاً من الرجل لأن
غريزة الأمومة أقرب إلى مشاعر الطفل وحياته
مواضيع مماثلة
» معلمة رياض الأطفال بين الواقع والطموح
» ارشادات عامة فى مرحلة رياض الأطفال
» معلمات رياض الأطفال بين الواقع و الطموح
» لكل معلمة روضه....
» الخطة الاستراتيجية للاسكندرية برنامج رياض الاطفال مُساهمة
» ارشادات عامة فى مرحلة رياض الأطفال
» معلمات رياض الأطفال بين الواقع و الطموح
» لكل معلمة روضه....
» الخطة الاستراتيجية للاسكندرية برنامج رياض الاطفال مُساهمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى